من نحن



جمعية العيون لتأهيل المعاقين بصرياً ومكافحة العمى (جمعية أصدقاء تأهيل المعاقين بصرياً سابقاً) تأسست عام 1995 بهدف تقديم الدعم الاجتماعي والتعليمي للمعاقين بصرياً.

الروية:

أن تكون المؤسسة الرائدة في رصد ومكافحة العمى وتأهيل ذوي الاحتياجات بالإعاقة البصرية.

الرسالة:

تتطلع الجمعية إلى تعزيز خدمات العيون ومكافحة العمى في المجتمع الفلسطيني من خلال زيادة الوعي المجتمعي وتقديم خدمات تشخيصية وعلاجية وتأهيلية حديثة متطورة وذات جودة عالية بواسطة كوادر مؤهلة وبمشاركة المجتمع وبالتكامل مع المؤسسات المحلية والدولية ذات العلاقة.

أهداف الجمعية:

  1. تقديم الخدمات التعليمية والتأهيلية والدمج اللازم للمعاقين بصرياً.

  2. رفع مستوى الوعي المجتمعي بشكل عام وذوي المعاقين بصرياً بشكل خاص.

  3. تقديم الخدمات التشخيصية والعلاجية لمرضى العيون.

  4. التعاون والتكامل مع المؤسسات ذات العلاقة محلياً ودولياً.

  5. دعم تطوير وتعزيز التشريعات القانونية والحقوقية الخاصة بالمعاقين بصرياً.

  6. دعم إعداد برنامج متكامل لمكافحة العمى داخلياً وخارجياً.

  7. بيانات الجمعية:

اسم المؤسسة

جمعية العيون لتأهيل المعاقين بصرياً ومكافحة العمى 

العنوان

غزة- تل الهوى – شارع القاهرة – مقابل تلفزيون فلسطين القديم – عمارة طلال الجاروشة

رقم الهاتف

0097282641983

الفاكس

0097282641983

البريد الإلكتروني

fsvir@fsvir.ps أو somran@mail.com

الموقع الإلكتروني

www.fsvir.ps 

حساب رقم

بنك القدس

3630-19-4327-450363

مسئول الاتصال

د. محمد رستم الكاشف

جوال: 0599742702

برامج الجمعية:

  1. خدمات الروضة:

ويضم هذا البرنامج قسمين أحدهما بستان والآخر تمهيدي، ويخدم الأطفال المكفوفين والمعاقين بصرياً من سن 4-5 سنوات بهدف تعليمهم مهارات الحياة الأساسية اللازمة ومبادئ القراءة والكتابة بطريقة برايل والخط العادي (لضعاف البصر) وتطوير الحواس والحركات والمفاهيم...... الخ  للانتقال إلى المرحلة المدرسية عدد الأطفال المستفيدين من البرنامج (40) طفل معاق بصري.

  1. برنامج الإرشاد البيتي والتدخل المبكر:


يخدم هذا البرنامج الأطفال المكفوفين والمعاقين بصرياً منذ الولادة وحتى سن الروضة، ويهدف إلي التدخل المبكر بقدر الإمكان ومساعدة الأسر على تقبل الطفل المعاق وتقديم النصح والإرشاد للأهل والمتابعة المستمرة. ولأجل تحقيق هذه الغاية يتم التعاون مع أطباء العيون ومراكز الأمومة وغير ذلك من المؤسسات ذات العلاقة وقد أثبت هذا البرنامج أثره الإيجابي على مدار الأعوام القليلة الماضية حيث تناقصت الحالات التي يتأخر اكتشافها الأمر الذي ساعد بشكل ملحوظ على تحسين مستوى تعلم الأطفال المعاقين بصريا في القطاع . عدد الأطفال المستفيدين من البرنامج حوالي (75) طفل بالإضافة إلى ذويهم وأسرهم.

  1. وحدة طباعة مواد برايل:

تم إنشاء هذه الوحدة بتمويل كريم من تجمع مؤسسة التعاون سنة 1999 بتوفير جهاز حديث لطباعة مواد برايل يعمل بالحاسوب، ويتم في هذه الوحدة طباعة جميع مواد برايل اللازمة للمستفيدين من برامج مراكز ومؤسسات التعليم، كما يستفيد منها الطلاب الذين يتم دمجهم في برامج التعليم العام وأيضاً طلاب الجامعات من المكفوفين.

4- وحدة تقييم ضعف الإبصار:

  

تم إنشاء هذه الوحدة بتبرع من تجمع مؤسسة التعاون عام 1999، وبدأت الوحدة في تقديم خدماتها وتحتوي الوحدة على أجهزة طبية مختلفة لفحص العيون وتشخيص الحالات والتعرف على أنواع الإعاقات البصرية. و إجراء تقييم دقيق ومهني للقدرات البصرية المتبقية لدى ضعاف البصر ومن ثم تقديم النصح الفنية بسبل الاستفادة من الوسائل والتقنيات البصرية المتاحة وملاءمتها لكل حالة على حدة بما يتيسر للقائمين على برامج التأهيل المعملية توظيف القدرة البصرية المتبقية على أفضل وجه ممكن. ، ومن مهام الوحدة أيضاً متابعة حالة الأطفال الذين يعانون من ارتفاع ضغط العين وغيرهم ممن هم بحاجة إلى التشخيص أو العلاج وخلافه كما وتقدم خدمات الفحص الطبي لكل الراغبين من أفراد المجتمع المحلي.

5- وحدة تعليم الكمبيوتر:

تم إنشاء الوحدة المطورة في عام 2003  بتمويل من البنك الدولي، وتم تجهيزها بعدد من أجهزة الحاسوب المناسبة لتعليم المكفوفين وضعاف البصر. وهي مزودة ببرامج تعليم للمكفوفين بطريقة برايل والقارئ الآلي وبرامج تكبير الخط العادي لضعاف البصر. ويستفيد من خدمات هذه الوحدة طلاب المرحلة الابتدائية والإعدادية، والمدرسين العاملين في مؤسسات الإعاقة البصرية حيث يتمكن الطلاب المكفوفين وضعاف البصر من استخدام الحاسوب في العملية التعليمية أسوة بأقرانهم الطلاب المبصرين. بلغ عدد المستفيدين (300) طالب ومعلم وأولياء أمور الطلاب ما بين معاق بصري  ومبصر وتقام دورات تدريبية حسب الحاجة والطلب.

6- برنامج الدمج (في المدارس):

وقد تم إنشاء هذا البرنامج في عام 1994 بهدف مساعدة الطلاب المكفوفين وضعاف البصر على الانخراط في برامج التعليم العام بشتى مراحله مع ضمان استمرار تقديم الخدمة لهم، كما يعمل البرنامج على اكتشاف الحالات التي تعاني من مشاكل دراسية ناتجة عن عدم القدرة على الإبصار بشكل جيد ومن ثم مساعدة هؤلاء التلاميذ في التغلب على آثار الإعاقة والحماية من الفشل في التعلم والتسرب من التعليم، ، وينفذ بالتنسيق مع وزارة التربية والتعليم وإدارات الجامعات والمؤسسات التأهيلية والتعليمية. هذا البرنامج يخدم ما يقارب ( 400- 600) معاق بصري.


 7- البرنامج الخاص:

 

يهدف هذا البرنامج للتدخل لمساعدة الطلاب بطيئي التعلم على تحقيق أكبر قدر من التعلم ومعالجة آثار الإعاقة البصرية والعقلية بتعليم خاص داخل الجمعية، ومن ثم إعادة دمجهم في فصول الدراسة العادية أو إلحاقهم بمؤسسات تعليم المعاقين بصريا. استفاد من هذا البرنامج (15) طالب وطفل .